نبذة عن شخصية العام الثقافية
بعد هذا الكتاب توالت أعمال معلوف ضمن هذا التخاصب الدّائم بين التّاريخ والسّرد، دون أن تنحصر لا في الاهتمام التّاريخي بمفرده، ولا في السرّد وحده. فإلى جانب رواياته التي تستلهم التاريخ البعيد: "ليون الأفريقيّ" (1986) و"سمرقند" (1988) و"حدائق النّور" (1991) و"رحلة بلداسار" (2000)، نجد روايتين تستعيدان الماضي القريب للبنان وللمنطقة، ألا وهما "صخرة طانيوس" (1993) و"موانئ الشرق" (1996)، ورواية معاصرة الأجواء والشّخوص: "التّائهون" (2012)، وكتاباً ينتمي إلى السّيرة الذاتيّة واستعادة التاريخ العائليّ: "بدايات" (2004)، ورواية في الخيال العلميّ مكتوبة على خلفيّة هموم معاصرة تماماً: "القرن الأوّل بعد بياتريس" (1992)، ومؤلّفَين فكريّين: "الهويّات القاتلة" (1998) و"اختلال العالَم" (2009)، ونصوصاً أوبراليّة: "الحبّ عن بُعد" (2001) و"الأمّ أدريانا" (2004) و"مأساة سيمون" (2006) و"إيميلي" (2010).
هذه النشأة وما تبعها من قراءات وخيارات شخصيّة وتجارب حيّة، هذا كلّه جعل معلوف يعتبر الهويّة الواحدة، المكتفية بذاتها والمتطلّعة إلى الهويّات أو الثقافات الأخرى بتعالٍ أو خوفٍ، وبانغلاقٍ، نوعاً من الحبس والتضييق للأفق الجمعيّ وإفقاراً للحياة. وقد لقيت هذه الأفكار صدىً واسعاً في القراءات المخصّصة لأعماله. فبالإضافة إلى الدّراسات الجامعيّة والقراءات النقديّة التي تعنى بالتقنيات السّرديّة لدى معلوف، أو بتخاصب التاريخ والسّرد في نصوصه، تركّز دراسات أخرى على علاقات الهويّة والذاكرة والانتماء في كتبه، وعلى تعدّد الانتماءات عند شخوص رواياته، وعلى بحثه عن شجرة أنسابه، وعلى ذاكرة الأصول وكتابة المنفى عنده.